منتديات يا عراق
اهـــــــلا وسهـــلا بكم في منتديات ياعراق

نورتوا الف الف هلا ومرحبا

ادارة منتديات ياعراق
منتديات يا عراق
اهـــــــلا وسهـــلا بكم في منتديات ياعراق

نورتوا الف الف هلا ومرحبا

ادارة منتديات ياعراق
منتديات يا عراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات يا عراق

منتديات يا عراق بيت العراقيين والوطنيين على الانترنيت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهــــلا وسهـــلاً بكم فــــي (( منتديات يا عراق ))
y3iraq.yoo7.com منتديات يا عراق
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اقوي ماكينة حجميه لتعبئة السكرمن ربع كيلو الي كيلو من الهندسية ستيل
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالسبت 16 مايو - 22:22 من طرف احمد صالح

» احدث خط انتاج بطاطس مصري موديل2019/الهندسية ستيل
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالإثنين 11 مايو - 23:11 من طرف احمد صالح

» مشروع تعبئة وتغليف البودرات/الهندسية ستيل
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالسبت 9 مايو - 20:05 من طرف احمد صالح

» اقوي مشروع مربح (تعبئة وتغليف الحبوب من الهندسية ستيل)
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو - 18:34 من طرف احمد صالح

» مشاريع جديده مربحه/خط بطاطس نص مقليه/الهندسية ستيل
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالسبت 2 مايو - 21:35 من طرف احمد صالح

» مشاريع مربحه جدا تعبئه وتغليف البقوليات/الهندسية ستيل
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالخميس 30 أبريل - 18:32 من طرف احمد صالح

» مشروع تعبئة البطاطس النص مقليه /الهندسية ستيل
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 28 أبريل - 22:07 من طرف احمد صالح

» افضل ماكينة لتعبئة مسحوق الغسيل والبن والبودرات/الهندسية ستيل
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل - 17:46 من طرف احمد صالح

» افضل المشاريع الكبيره والصغيره من الهندسية ستيل/بطاطس نص قليه
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أبريل - 23:45 من طرف احمد صالح

مكتبة الصور
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتديات يا عراق





التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassaneen89 - 3187
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
عصفورة العراق - 2100
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
انهار الكوثر - 1758
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
زينة العراق - 1325
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
انور الرحال - 846
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
îяάqįà ℓσvê♥ - 834
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
احسان البغدادي - 715
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
كاترينا - 641
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
dr.zozo.l - 547
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
قمة الاناقه - 390
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
مجد111
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
انهار الكوثر
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
hassaneen89
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
علي الجاسم
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
انور الرحال
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
dr.zozo.l
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
ⓦⓐⓡⓓ ⓙⓞⓞⓡⓨ
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
îяάqįà ℓσvê♥
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
احمد صالح
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
زينة العراق
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Emptyقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_voting_barقصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة

 

 قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انهار الكوثر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
انهار الكوثر


جنسيتك : العراق
عدد المساهمات : 1758
السٌّمعَة : 14
الجنس : أنثى
العمر : 39
النــــقاط : 32302
مكان الاقامة : u s a
تاريخ التسجيل : 24/08/2009
وسام : قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام 6

قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام   قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالجمعة 16 أكتوبر - 13:44

أنبياء اهل القرية عليهم السلام


سيرته:




يحكي
الحق تبارك وتعالى قصة أنبياء ثلاثة بغير أن يذكر أسمائهم. كل ما يذكره
السياق أن القوم كذبوا رسولين فأرسل الله ثالثا يعزرهما. ولم يذكر القرآن
من هم أصحاب القرية ولا ما هي القرية. وقد اختلفت فيها الروايات. وعدم
إفصاح القرآن عنها دليل على أن تحديد اسمها أو موضعها لا يزيد شيئاً في
دلالة القصة وإيحائها. لكن الناس ظلوا على إنكارهم للرسل وتكذيبهم، وقالوا
(قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ).



وهذا
الاعتراض المتكرر على بشرية الرسل تبدو فيه سذاجة التصور والإدراك, كما
يبدو فيه الجهل بوظيفة الرسول. قد كانوا يتوقعون دائماً أن يكون هناك سر
غامض في شخصية الرسول وحياته تكمن وراءه الأوهام والأساطير.. أليس رسول
السماء إلى الأرض فكيف يكون شخصية مكشوفة بسيطة لا أسرار فيها ولا ألغاز
حولها ?! شخصية بشرية عادية من الشخصيات التي تمتلىء بها الأسواق والبيوت
?!



وهذه
هي سذاجة التصور والتفكير. فالأسرار والألغاز ليست صفة ملازمة للنبوة
والرسالة. فالرسالة منهج إلهي تعيشه البشرية. وحياة الرسول هي النموذج
الواقعي للحياة وفق ذلك المنهج الإلهي. النموذج الذي يدعو قومه إلى
الاقتداء به. وهم بشر. فلا بد أن يكون رسولهم من البشر ليحقق نموذجاً من
الحياة يملكون هم أن يقلدوه.



وفي
ثقة المطمئن إلى صدقه, العارف بحدود وظيفته أجابهم الرسل: إن الله يعلم،
وهذا يكفي. وإن وظيفة الرسل البلاغ. وقد أدوه. والناس بعد ذلك أحرار فيما
يتخذون لأنفسهم من تصرف. وفيما يحملون في تصرفهم من أوزار. والأمر بين
الرسل وبين الناس هو أمر ذلك التبليغ عن الله; فمتى تحقق ذلك فالأمر كله
بعد ذلك إلى الله.



ولكن
المكذبين الضالين لا يأخذون الأمور هذا المأخذ الواضح السهل اليسير; ولا
يطيقون وجود الدعاة إلى الهدى ويعمدون إلى الأسلوب الغليظ العنيف في
مقاومة الحجة لأن الباطل ضيق الصدر. قالوا: إننا نتشاءم منكم; ونتوقع الشر
في دعوتكم; فإن لم تنتهوا عنها فإننا لن نسكت عليكم, ولن ندعكم في دعوتكم:
(لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ).
هكذا أسفر الباطل عن غشمه; وأطلق على الهداة تهديده; وبغى في وجه كلمة الحق الهادئة!



ولكن
الواجب الملقى على عاتق الرسل يقضي عليهم بالمضي في الطريق: (قَالُوا
طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ). فالقول بالتشاؤم من دعوة أو من وجه هو خرافة من
خرافات الجاهلية. والرسل يبينون لقومهم أنها خرافة; وأن حظهم ونصيبهم من
خير ومن شر لا يأتيهم من خارج نفوسهم. إنما هو معهم. مرتبط بنواياهم
وأعمالهم, متوقف على كسبهم وعملهم. وفي وسعهم أن يجعلوا حظهم ونصيبهم
خيراً أو أن يجعلوه شراً. فإن إرادة الله بالعبد تنفذ من خلال نفسه, ومن
خلال اتجاهه, ومن خلال عمله. وهو يحمل طائره معه. هذه هي الحقيقة الثابتة
القائمة على أساس صحيح. أما التشاؤم بالأمكنة أو التشاؤم بالوجوه أو
التشاؤم بالكلمات، فهو خرافة لا تستقيم على أصل!



وقالوا لهم: (أَئِن ذُكِّرْتُم)
أترجموننا وتعذبوننا لأننا نذكركم! أفهذا جزاء التذكير? (بَلْ أَنتُمْ
قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ) تتجاوزون الحدود في التفكير والتقدير; وتجازون على
الموعظة بالتهديد والوعيد; وتردون على الدعوة بالرجم والتعذيب!



ما كان من الرجل المؤمن:



لا
يقول لنا السياق ماذا كان من أمر هؤلاء الأنبياء، إنما يذكر ما كان من أمر
إنسان آمن بهم. آمن بهم وحده.. ووقف بإيمانه أقلية ضعيفة ضد أغلبية كافرة.
إنسان جاء من أقصى المدينة يسعى. جاء وقد تفتح قلبه لدعوة الحق.. فهذا رجل
سمع الدعوة فاستجاب لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق والمنطق. وحينما
استشعر قلبه حقيقة الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره فلم يطق عليها
سكوتاً; ولم يقبع في داره بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله والجحود
والفجور; ولكنه سعى بالحق الذي آمن به. سعى به إلى قومه وهم يكذبون
ويجحدون ويتوعدون ويهددون. وجاء من أقصى المدينة يسعى ليقوم بواجبه في
دعوة قومه إلى الحق, وفي كفهم عن البغي, وفي مقاومة اعتدائهم الأثيم الذي
يوشكون أن يصبوه على المرسلين.



ويبدو
أن الرجل لم يكن ذا جاه ولا سلطان. ولم تكن له عشيرة تدافع عنه إن وقع له
أذى. ولكنها العقيدة الحية في ضميره تدفعه وتجيء به من أقصى المدينة إلى
أقصاها.



فقال لهم: اتبعوا
هؤلاء الرسل، فإن الذي يدعو مثل هذه الدعوة, وهو لا يطلب أجراً, ولا يبتغي
مغنماً. إنه لصادق. وإلا فما الذي يحمله على هذا العناء إن لم يكن يلبي
تكليفاً من الله? ما الذي يدفعه إلى حمل هم الدعوة? ومجابهة الناس بغير ما
ألفوا من العقيدة? والتعرض لأذاهم وشرهم واستهزائهم وتنكيلهم, وهو لا يجني
من ذلك كسباً, ولا يطلب منهم أجراً? وهداهم واضح في طبيعة دعوتهم. فهم
يدعون إلى إله واحد. ويدعون إلى نهج واضح. ويدعون إلى عقيدة لا خرافة فيها
ولا غموض. فهم مهتدون إلى نهج سليم, وإلى طريق مستقيم.



ثم
عاد يتحدث إليهم عن نفسه هو وعن أسباب إيمانه, ويناشد فيهم الفطرة التي
استيقظت فيه فاقتنعت بالبرهان الفطري السليم. فلقد تسائل مع نفسه قبل
إئمانه، لماذا لا أعبد الذي فطرني؟ والذي إليه المرجع والمصير? وما الذي
يحيد بي عن هذا النهج الطبيعي الذي يخطر على النفس أول ما يخطر? إن الفطر
مجذوبة إلى الذي فطرها, تتجه إليه أول ما تتجه, فلا تنحرف عنه إلا بدافع
آخر خارج على فطرتها. والتوجه إلى الخالق هو الأولى.



ثم
يبين ضلال المنهج المعاكس. مهج من يعبد آلهة غير الرحمن لا تضر ولا تنفع.
وهل أضل ممن يدع منطق الفطرة الذي يدعو المخلوق إلى عبادة خالقه, وينحرف
إلى عبادة غير الخالق بدون ضرورة ولا دافع? وهل أضل ممن ينحرف عن الخالق
إلى آلهة ضعاف لا يحمونه ولا يدفعون عنه الضر حين يريد به خالقه الضر بسبب
انحرافه وضلاله?



والآن
وقد تحدث الرجل بلسان الفطرة الصادقة العارفة الواضحة يقرر قراره الأخير
في وجه قومه المكذبين المهددين المتوعدين. لأن صوت الفطرة في قلبه أقوى من
كل تهديد ومن كل تكذيب:
(إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ)
هكذا ألقى بكلمة الإيمان الواثقة المطمئنة. وأشهدهم عليها. وهو يوحي إليهم أن يقولوها كما قالها. أو أنه لا يبالي بهم ماذا يقولون!



استشهاد الرجل ودخوله الجنة:



ويوحي
سياق القصة بعد ذلك القوم الكافرين قتلوا الرجل المؤمن. وإن كان لا يذكر
شيئاً من هذا صراحة. إنما يسدل الستار على الدنيا وما فيها, وعلى القوم
وما هم فيه; ويرفعه لنرى هذا الشهيد الذي جهر بكلمة الحق, متبعاً صوت
الفطرة, وقذف بها في وجوه من يملكون التهديد والتنكيل. نراه في العالم
الآخر. ونطلع على ما ادخر الله له من كرامة. تليق بمقام المؤمن الشجاع
المخلص الشهيد: (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي
يَعْلَمُونَ .. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ).



وتتصل
الحياة الدنيا بالحياة الآخرة. ونرى الموت نقلة من عالم الفناء إلى عالم
البقاء. وخطوة يخلص بها المؤمن من ضيق الأرض إلى سعة الجنة. ومن تطاول
الباطل إلى طمأنينة الحق. ومن تهديد البغي إلى سلام النعيم. ومن ظلمات
الجاهلية إلى نور اليقين.



ونرى
الرجل المؤمن. وقد اطلع على ما آتاه الله في الجنة من المغفرة والكرامة,
يذكر قومه طيب القلب رضي النفس, يتمنى لو يراه قومه ويرون ما آتاه ربه من
الرضى والكرامة, ليعرفوا الحق, معرفة اليقين.



إهلاك أصحاب القرية بالصيحة:



هذا
كان جزاء الإيمان. فأما الطغيان فكان أهون على الله من أن يرسل عليه
الملائكة لتدمره. فهو ضعيف ضعيف: (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن
بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ .. إِن
كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ). لا يطيل هنا
في وصف مصرع القوم, تهويناً لشأنهم, وتصغيراً لقدرهم. فما كانت إلا صيحة
واحدة أخمدت أنفاسهم. ويسدل الستار على مشهدهم البائس المهين الذليل!



تجاوز
السياق أسماء الأنبياء وقصصهم ليبرز قصة رجل آمن.. لم يذكر لنا السياق
اسمه. اسمه لا يهم.. المهم ما وقع له.. لقد آمن بأنبياء الله.. قيل له
ادخل الجنة. ليكن ما كان من أمر تعذيبه وقتله.
ليس هذا في الحساب النهائي شيئا له قيمته. تكمن القيمة في دخوله فور إعلانه أنه آمن. فور قتله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور الرحال
المشرف العام (قسم المنتدى الاسلامي)
المشرف العام (قسم المنتدى الاسلامي)
انور الرحال


جنسيتك : قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام 727683
عدد المساهمات : 846
السٌّمعَة : 6
الجنس : ذكر
العمر : 35
النــــقاط : 29322
مكان الاقامة : البصره
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
وسام : قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Mod

قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام   قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالجمعة 16 أكتوبر - 22:59

قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام 764332144

تقبلـــــــــــــــــــــــي مروري البسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassaneen89
(( مـؤسس المنـتدى ))
(( مـؤسس المنـتدى ))



جنسيتك : قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام 3dflag12
عدد المساهمات : 3187
السٌّمعَة : 23
الجنس : ذكر
العمر : 34
النــــقاط : 37351
مكان الاقامة : العراق العظيم
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام   قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام I_icon_minitimeالأربعاء 21 أكتوبر - 8:02

قصة فيها من العبر والحكمة الكثير


تسلمين اختي انهار موفقة لكل خير

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة أنبياء أهل القريه عليهم السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد تسمية الأطفال باسماء اهل البيت عليهم السلام
» من حكم الإمام علي عليه السلام
» اسرار اسم الامام علي عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يا عراق :: ( المنتديات الاسلامــــية ) :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: